بسم الله الرحمن الرحيم
تــــــقرير شامـــــل عن :
M U R C I E L A G O and the Fifth of Octobor
الأسم
في الساعات الأواخر من بعد ظهيرة يوم الخامس من أكتوبر عام 1879م , و بعد قتال عنيف في حلبة " كوردوبا " ,
أبقــى مصارع الثــيران ذائع الصيــت ( رافاييل مولينا ) على حيــاة ثور أسمــه ( ميرشيلاجو ) الآتــي من مزرعــة
( جاكوين دال فال دي نافارا ) .الشيء النادر الحصــول في رياضة مصــارعة الثيران . و هذا الــشرف يمنح لتــلك
الثيران التي تظهر شجاعة إستثنائية و روح قتــالية في الحلبة . بلا أدنـــى شك , كان ( ميرشيلاجو ) واحــداً من تلك
الثيران .و نتيجة لذلك , أُهدي ( ميرشيلاجو ) لمربي الثيران ( دون أنتونيو ميورا ) . و أنشىء هذا الثور نسلاً مرعباً
من الثيران المقاتلة , و يمتد هذا النسل حتى يومنا هذا .
لـطـالـما كان الثور رمــزاً للقــدرة و العنــفوان و الــجراءة , و هذا ما يــميز جــميع سيـارات ( لامبورجيني ) تــماماً . عــمومـاً
تطبع مصارعة الثيران في الذهن صورة ذهنية يمتزج فيها العنف الهمجي و البهيمي للثور مع الأناقة و التي تكمن في مصارع
الثيران و ردائه .أما في الحلبة , فيتوجب على مصارع الثيران بكياسته و مهارته أن يتـغلب عـلى الـروح التي لا تـقـهـر للــثور
و التي بدورها تصبح مزيجاً مميتاً من رشاقته و قدرته العضلية .
أما عن ( لامبورجيني ) نفسها , فأسسها ( فيروتشيو لامبورجيني ) . و هي دائماً ما تختار أسماءً لسياراتها لها صلة بمصارعة الثيران مثل :
( Muira , Jslero, Urraco, Bravo, Jalpa, Espada) , و أيضا , ( ميرشيلاجو ) و التي تعنــي بالإسبانية الوطواط أيضا .
الفكرة
سيارة ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) سيارة بمقعدين و بابين مجنحين كما جرت العادة . محركها وسطي بإثنا عشر إسطوانة ,
أما ناقل الحركة فهو من ( لامبورجيني ) كالعادة و هو موضوع أمام المحرك , التــرس التفاضلي مدموج بوحدة المحــرك .
و هــذا النـسـق - و الـذي تـسـتـخـدمــه ( لامبورجيني ) بنجـاح علـى مـدى ثـلاثيـن سنـة - يـضـمن توزيـعاً مثـاليـاً لــلوزن
( 42% أمام - 58% خلف ) و هو بدوره له حسناته في الجر و القدرة الكبحية و التحكم . أما التعليق فهو نوابض متشعبة
و مستقلة ( independent double wishbone ) و هو أفضل خيار لسيارة( جران توريزمو ) عالية الأداء , أيضاً
يتماشى هذا مع تقاليد ( لامبورجيني ) .
الهيكل مصنوع بالكامل من الألياف الفحمية ما عدا السقف و الأبواب المصنعان من الحديد . مؤخرة السيارة يجملها منفذان
نشطان لنظام تبريد المحرك -أو ما يسمى ( VACS ) - و يمكن تعديل درجة إنفتاح هــذان المنفذان ليوائم حــالات القيــادة
المتنوعة و لضمان توازن ديناميكي على كل السرعات .
(يمكن رؤية الجناح في الصورة أعلاه)
أما زاوية الجناح الخلفي فيمكن تغييرها على حـسـب سرعــة السيارة , و يــتخذ هذا الجــناح ثــلاثة وضـعــيات مخــتــلــفـة ؛
الأولــى :يكون مغلقاً تماماً عندما تكون الـسرعة ما بين 130- 0 كلم/ساعة , الثانيــة :يكون مفتوح جــزئياً بدرجة 50 مــئوية
عندما تكون السرعة ما بين 130 - 220 كلم/ساعة , الثالثــة :يكون مفتوح بالكامل بدرجة 70 مئوية عندما تكون الســرعة
فوق 220 كلم/ساعة .
أما مصابيح الزينون المزدوجة ( Bi-Xenon ) , تنتج النور العادي أو المعتم . و مساحات الزجاج الأمامي فــوقع الإختيار
على المساحات ذات الذراع الواحدة , و التي من محاسنها أنها تقلص النقاط العـمـياء التي تـكـون في مــجال بصــر الســائق ,
و تستطيع العمل على السرعات العالية .المرايا الجانبية مركبة على ذراعين طويلة لتزيد من مجـال رؤية السائـق و التي قـد
تعترضها منافذ نظام تبريد المحرك عندما تكون مفتوحة . و يمكن طيها آلياً .
التصميم
كـانت المـهـمة تصميم سيارة جديرة بأن تكون خليفة لـ ( لامبورجيني ديابلو ) , و كانـت لابد من أن تتحـلى هذه السيارة الجديدة بالتـصـمـيم
المثير , و أن تكون بـيـنة المعالم و مع ذلك يــتوجب أن تكون آمنة المركب . كان جُل ما قـالته ( لامبورجيني ) لمصـمـمـيـهـا " سنصــنع
نحن المحرك , بينما صمموا أنتم الهــيكل المناسب " .و النتيجة كانت هيكل مصـمم خصيصاً لـمحرك هذه المركـبـة الخارقة و يحـسـن مـن
أدائه , و هو مصنع من الألياف الفـحمية و الـحديد .و مما يجدر ذِكـره أن ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) مصممة بناءً على الهندسة الطيــرانية
حيث الوظيفة تحدد الشكل ( Function dictates Form ) .
المحرك
محرك ( لامبورغيني ميرشيلاجو ) - و الذي يوافق أصرم معايير نسب الإنبعاثات الغازية في العالم , بما فيـها تلك التي في الولايات المـتحدة
الأمريـكـية و أوروبا و اليابان - مـكون من إثنا عشــر إسطوانة على شكل ( 7 ) , إزاحته تبلغ 6192 سنتيمتر مكـعب ( 6.2 لتر ) , و هـو
مصنع بالكامل من خليط الألمنيوم و يعمل على الوقود الخالي من الرصاص , منتجاً ما مقداره 580 حصان على دورات تبلغ 7500 د - د .
و عزمه يبلغ 480 رطل-قدم على دورات هي 5400 د - د ( 650 نيوتن متري ) .
و تتم موائمة توزيع العزم حتى على دورات منخفضة نسبياً لسيارة رياضية و الفضل يعود في هذا لنظامي :
1- نظام ( Varieble-geometry Intake Systems - VIS )
2- نظام الصمامات متغيرة التوقيت ( Varieble Valve Timing - VVT )
و الذان يعملان على كلٍ من ( Inlet & Exhaust Camshaft ) , و نظام التحكم الآلي بالصمام الخانق ( Drive-by-Wire ) , والذي
بدوره يقلل من الإنبعاثات الغازية ,و يحسن من التحكم بالسرعات الثابتة . الجديـــر بالـمـلاحـظـة أن ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) تــنـتج على
2000 د - د عزماً يفوق مجموع العزم الذي تولده أي سيارة الـ ( جران توريزمو ) .
إقتباس :
Particulary noteworthy is the fact that at just 2000 rpm , the Murcielago produces more torque than maximum value attained
by the majority of the Granturismo cars in today's market .
و على عكس سابقتها و التي هي ( لامبورجيني ديابلو ) , تم تزويد ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) بنظام ( Dry Sump Lubricantion )
و الذي يخفض من موضع المحرك بقدر 50 ملم , الشيء الذي يخفض مركز الجاذبية .
نظام التحكم المتغير بتدفق الهواء ( VACS ) يعد فكرة جديدة في تقنية منافذ الهواء , فسيارة متفوقة الأداء بالتأكيد ستحتاج لمحرك بقـدرة هائلــة ,
و بالمقابل هذا المحرك سيكون بحاجة لنظام تبريد كفؤ بمنافذ للهواء توفره بنسب متسقة . فــفي أنظمة منافذ الهواء التقليدية , يتم تصـمـيم المنافذ
الهوائية لتنــاسـب أشــد أوضــاع القـيـادة , كـعـنـدمـا تـكـون درجـة الـحـرارة الـخارجـية مرتـفـعة جداً , و مع أن هـذه الحـالات نادرة الحـصـول
( تشكل ما نسبته 15% من مجموع إستخدام السيارة ) , فإنه يجب أن هذه المنافذ كبيرة الحجم بالنسبة للإستخدام العادي , و بالتالــي تــكون هـذه
عائقاً في سبيل الحصول على إنسيابية و أداء متفوق .
و لتفادي هذه المعضلة , قامت ( Automobili Lamborghini S.p.A ) بتصميم نظام تحكم بتدفق الهواء قابل للتغيير يمكن فيه تغيير درجة إنفتاح
منفذي الهواء ليوافق متطلبات التبريد للمحرك و لدرجة الهواء الخارجية , و نتيجة لذلك لن يتم المخاطرة إلا بإنسيابية السيارة عند الضرورة ( 15% ) .
أما خصائص نظام التحكم المتغير بتدفق الهواء تتمثل في الآتــي :
يشتمل النظام على مدخلي هواء على جانبي السيارة يدوران ليتخذان وضعيتان أحدهما مغلق بالكامل ( 0 مئوي ) و الآخر مفتوح بدرجة (20 مئوي ) .
أما التغير من وضعية إلى أخرى فيتم التحكم به إما تلقائياً على أساس حالة القيادة ( حرارة محلول التبريد بداخل المحرك , الحرارة الخارجية ) ,
أو يدوياً من قبل السائق و ذلك بلمسة زر ( عندما تتم إدارة المحرك فقط ) . و يتم تنظيم و ضبط درجة إنفتاح و إنغلاق هذان المنفذان بواسطة
وحدة تحكم آلية مخصصة تدعى ( Power Motor Control - PMC ) و هي نفسها التي تتحكم بوضعيات الجناح الخلفي .
أما في حالة وجود عائق يمنع هذان المنفذان من أداء المطلوب منهما فيقوم نظام أمان بتنبيه السائق عن طريق إضاءة تحذيرية .
القطع الآلية
تعزى مهام التحكم وإدارة القطع التشغيلية الخاصة بالمحرك و المركبة إلى نظام يتكون من ثلاثة وحدات تحكم رئيسية و وحدة تحكم ساتالايت ,
و هذه الوحدات هي كالآتي :
وحدتين لإدارة المحرك ( Lamborghini LIE engine manegement unit )
وحدة لإدارة الوظائف الإضافية ( Lamborghini GFA auxiliary function manegement unit )
و الأخيرة هي وحدة تحكم ساتالايت PMC الآنفة الذكر , و كل هذه الوحدات مترابطة ببعضها البعض عن طريق CAN BUS .
كلاً من و حدتي ( LIE ) تتحكم بأحد صفي الإسطوانات ( معالج دقيق بـ 32 bit/20Mhz ) , و كلا منهما مزود برقم تعرفة لأغراض خاصة
هي التعرف الوحدوي ( Unit Recognition ) , و التفرقة الوظيفية ( Function Differentiation ) . في حين أن وظائف التحكم بالهيكل
هي من إختصاص وحدتي ( PMC + GFA ) و كلا منهما مزود بـمعالج دقيق بـ 32 bit / 20Mhz , و 80 pin-connector .
الوظائف الرئيسية لنظام التحكم الآلي :
- إدارة نظام الحقن الوقودي ( حقن وقودي متعدد النقاط , تتابعي و مؤقت )
- إدارة الإشعال ( breakerless ignition with one coil per cylinder )
- الصمامات متغيرة التوقيت ( VVT ) ( inlet & exhaust valves )
- إدارة نظام ( VIS )
- Detonation Manegement ( by knocking sensor )
- إدارة مستوى الضجيج الخارجي ( Lamborghini ECS )
- إدارة الصمام الخانق ( Drive-by-Wire )
- إدارة نظام الجــر ( Traction Control System )
- إدارة لوحة العدادات
- إدارة نظام التحكم المتغير بتدفق الهواء ( Lamborghini VACS )
- إدارة الجناح الخلفي
و يوفر نظام التحكم الآلي الوظائف التشخيصية التالية :
- النظام التشخيصي الداخلي ( OBD II On-Board Diagnostic System )
- Lamborghini LDAS Diagnostic System & "Black Box" recorder
- نظام ( Control Algorithms ) مطور ليتوافق مع المعايير المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا و اليابان .
ناقل الحركة
تحصل ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) - و لأول مرة في تاريخ الشركة - على صندوق سرعات بستة تغييرات جديد كلياً , و يحافظ هذه الناقل على نسق
( لامبورجيني ) المعتاد .و لأغراض زيادة القسوة لدى هذه النظام و تحسين إستقراره عندما يعمل , تم تركيب المحور الرئيسي و الثانوي أيضا على
ثلاثة ( bearing ) بينما في ( لامبورجيني ديابلو ) كانا مركبان على إثنين ( bearing ) . أما تزييت صندوق السرعات فهو مضغوط , فقد تم تركيب
مضخة داخل صندوق السرعات . و تم إستخدام أحدث التقنيات لتخفيض الجهد المستخدم لتغيير السرعات .
و كما هو في سابقتها ( لامبورجيني ديابلو ) , فقد زودت ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) بنظام دفع رباعي دائم , و نظام ( Viscous Traction System )
مع ما نسبته ( 45% Limited Slip ) , و 25% من الـ ( Limited Slip ) للأمام . و بهذا فإنه يُوفر نظام منع إنزلاق نشط ( VTS ) , فالعزم الزائد
على المحور الرئيسي ( الخلفي ) ينقل آلياً للمحور الفرعي ( الأمامي ) للمحافظة على ثبات المركبة في جميع الأوقات . علاوة على ذلك ,
طورت شركة ( لامبورجيني ) أيضا نظام منع إنزلاق ( Traction Control ) خاص بها يتحكم بالمحرك نفسه ليتجاوب مع ظروف القيادة المتطرفة .
و عند وصول المركبة إلا حدود لايمكن معها الحفاظ على توازن المركبة , يتم خفض العزم بنسب ملائمة عن طريق التدخل في طريقة عمل نظام
الصمام الخانق ( Drive-by-Wire ) و نظامي الإشعال و الحقن الوقودي .
أجهزة التعليق و الهيكل
هيكل ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) مر بعملية تصليب , لتحقيق قيمة صلابة إلتوائية تفوق الـ 20000 نيوتن / درجة مئوية . و كان إحراز هذه القيمة
من الأهداف الرئيسية لخطة التصميم , و أعطى هذا الشيء تحسناً ملحوظاً في أداء السيارة , و تحسناً في سلوك نظام التعليق و في التحكم بالمركبة ,
و أيضا في راحة القيادة و خفض ملحوظ في الضجيج الداخلي . يتكون الهيكل من إطار مصنع من أنبوب من الحديد عالي القساوة , و من عناصر بنيوية
من الألياف الفحمية التي تأتي على شكل خلايا النحل . و هي متصلة بهذا الإطار بإستخدام مواد صمغية و براشيم حديدية .
ومما يجعل هذا الهيكل أفضل من سابقه الآتي :
- من الأمام تم إزاحة موضع مخمدات الصدمات و أعمدة الإلتواء و أجهزة التعليق الأمامية إلى الأمام بمقدار 15 ملم , و تم إستخدام صفائح من الألياف
الفحميةفي إطار العجلات الخلفية , و تم التعديل على تصميم الأجزاء السفلية من المركبة لتناسب الموضع الجديد للمحور الأمامي و الذي أدى إلى زيادة
المساحة المتوفرة للدواسات . تسمح أجهزة التعليق الأمامية و الخلفية مزدوجة التشعب ذات الأذرعة الحديدية و مخمدات الصدمات الهيدروليكية و نظام
( electronic damping control ) بالتعديل إما يدوياً أو آلياً , و تم موائمة عملها لتعطي قدرة تحكم و ثبات أفضل .
و مما يجدر بي الحديث عنه هو نظام ( Antidive ) الأمامي , و نظام ( Antisquat ) الخلفي و الذان يقومان بالتعديل على سلوك أجهزة التعليق لموائمة
ظروف القيادة عند الإنطلاق بالمركبة بسرعة , أو عند حالات الكبح الشديد . أما الإطارات فهي من صنع شركة ( بيرلي ) PIRELLI P Zero 'ROSSO'
و هي كالآتي :
الأمامية - 245/35 ZR 18 , أما الخلفية - 235/30 ZR 18 . و حظيت ( الجنوط ) بتصميم جديد يحسن من تدفق الهواء حول الأقراص الكبحية
لتبريدهما . أما الإطارات الجديدة فأصبحت أكثر هدواءً وخفضاً للضجيج الأرضي و تحسن من التحكم بالمركبة .
السلامة و أجهزة الكبح
يتكون نظام الفرامل من أربعة أقراص كبحية , كل واحد منهن يتكون من أربعة عجلات أسطوانية لكل بطانة ( Caliber ) , و دارتين هيدرولكيتين مستقلتين
إحداهما للمحور الأمامي و الأخرى للخلفي ... و هنالك أيضا نظام منع إنغلاق المكابح بأربع قنوات , و نظام مانع الإنزلاق ( Traction Control System )
و نظام توزيع الجهد الكبحي و الذي تسميه ( لامبورجيني ) بـ ( Dynamic Rear Proportioning / DRP ) .
و يتكون نظام منع إنغلاق المكابح ماركة ( TRW ) من أربع وحدات تحكم إليكترو-هيدروليكية , و أربع حساسات لكل إطار ترسل إشارات إلى هذه الوحدات
في حال أن أحد الإطارات بدأ ينزلق , من ثم تصحح هذه الوحدات الوضع . و في حالة عطل وظيفي في نظام مانع الإنغلاق , يكمل نظام الكبح عمله بشكل طبيعي .
و بالحديث عن معايير السلامة الكامنة , فإن ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) مزودة بكيسين هوائيين للسائق و الراكب .
التجهيزات و الراحــة
الواجهة الأمامية التي تواجه قائد ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) تتمتع بالسهولة و اليســـر , فقد لاقت العديد من التحسينات الجمالية
و أخرى لتيسير إستخدامها لئلا تلهي السائق عن الطريق . و تحوي لوحة العدادات على كمبيوتر رحلات يعرض أقصى سرعة
و متوسط السرعة , بالإضافة إلى أفضل تسارع و معلومات أخرى ... و من الأنظمة المعاونة للسائق , نظام آلي يقوم بطي المرايا
الجانبية ذات خاصية التسخين الآلية , و المرآة التي لا تعكس الإضاءة المجهرة .
أيضاً يتوافر نظام رفع المحور , والذ يقوم على السرعات المنخفضة ( -70كم) برفع المحور الأمامي مقدار 45 مم لتخطي ما يعوق
طريق هذا الثـــور . أما من الداخل فيكتسح الجلد مساحة كبيرة من المقصورة , من المقاعد و عجلة القيادة حتى بطانات الأبواب
المنزلقة للأعلى . عصا ناقل الحركة مطعم بالألمنيوم , و يمكن الحصول على ناقل الحركة الآلي - اليدوي التنقيلات , أو كما تسميه
( لامبورجيني ) ( Robotized E-gear ) و يتكون من دفتين خلف عجلة القيادة . و توفر هذه المركبة أيضاً العديد من الأماكن
التخزينية . و قد تم صُنع الراديو و مغير الأقراصالمضغوطة خصيصاً لها . و يتوفر إختيارياً لراحة السائق ناقل حركة بنسب منخفضة
و نظام ملاحة فضائي .
تم تحسين الراحة في ( لامبورجيني ميرشيلاجو ) , فقد تم توفير حيز أكبر لراكــب و السائق معاً , تمــت زيـادة درجـة إنزلاق الأبـواب
لتمكين السائق بدون أن يصطدم رأسه بسقف السيارة . و بفضل إستخدام صفائح عازلة للــصوت حول أرجاء السيارة و عوازل حرارية
حول المحرك و ناقل الحركة , فقد انخفض الضجيج الداخل بدرجة ملــحوظة . و طالت التحــسينات نظــام التكييف أيضاً و الذي يــتوفر
بثمان سرعات و هو يبقي حرارة المقصورة الداخلية مابين 16/31 درجة مئوية تبعاً للموسم . و لهذا النظام القدرة على العمل في درجة
حرارة خارجية تتراوح مابين 29 تحت الصفر في الشتاء القارس و 55 فوق الصفر في القيظ .
الأداء و الخصائص الفنية
تسارع من 0 - 100 كم/ساعة في 3.8 ثواني
تسارع من 0 - 160 كم/ساعة في 8.7 ثواني
ربع الميل 11.6 ثواني @ 123 ميل/ساعة ( 198 كم/سع )
سرعة قصوى 333 كم/سع ( قد تتعدى السرعة في بعض الأحيان 340 , بحكم أن السيارة ليست مثبتة آلياً )
الوقوف من 60 - 0 ميل/ساعة في 117 قدم
المحرك
إثنا عشر أسطوانة بزاوية 60ْ , سعة 6.2 لتر ,
580 حصان @ 7500 د - د
480 رطل @ 5400 د - د
ب 48 صمام , 4 صمام / أسطوانة
Bore : 87cc , Stroke 86.8cc
نسبة إنضغاط المحرك 1 : 10.7
وزن المركبة 1650 كج
92 حصان لكل لتر وقود
سعة خزان الوقود 26.4 جالون
قطر الدوران 41.2 قدم
الأبعاد
الطول 4580 مم
العرض 2045 مم
الإرتفاع 1135 مم
قاعدة العجلات 2665 مم
مقاس المكابح القرصية الأمامية 355.6 مم
مقاس المكابح القرصية الخلفية 330.2 مم
وفي الختام اتمنى ان ينال الموضوع على اعجابكم